مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

29 خبر
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

ديرشبيغل: الناتو يسعى إلى "خط اتصال ساخن" مع روسيا

قالت مجلة دير شبيغل الألمانية السبت 23 يناير/كانون الثاني إن حلف شمال الأطلسي يرغب في إقامة "خط اتصال ساخن" دائم مع الجانب الروسي.

ديرشبيغل: الناتو يسعى إلى "خط اتصال ساخن" مع روسيا

وأشارت دير شبيغل إلى أن هذه الفكرة جسّدت على أرض الواقع في إبريل عام 2003، إلا أن هذا الخط توقف عن العمل بسبب الأزمة الأوكرانية.

وأثار مطلع ديسمبر/كانون الأول عام 2014 ، بحسب معلومات الصحيفة الألمانية، مسألة استئناف عمل "خط الاتصال الساخن" مع موسكو، وزير الخارجية الألماني فرانك – فالتير شتاينماير أثناء اجتماعه مع نظرائه من أعضاء الحلف وروسيا الاتحادية، حيث نقلت دير شبيغل عنه قوله "يجب علينا أن نملك إمكانية أن نكون على اتصال بسرعة ومباشرة".

وأكدت الصحيفة أن قيادة حلف الناتو لديها الرأي ذاته، لافتة إلى أن الأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ أصدر أمرا بعد اجتماع وزراء خارجية دول الناتو، بإعادة الاتصال الدائم مع الجانب الروسي، مع إشارة ديرشبيغل إلى أن بعض الدول لم تكن متحمسة لهذا الأمر وهي كندا، وبولندا، ولاتفيا ولتوانيا وإستونيا.

حلف الناتو - أرشيف / Reuters

واستشهدت الصحيفة الألمانية أيضا برأي المتحدثة الرسمية باسم حلف الناتو أوانا لوغانسكو القائل بضرورة "الاتصالات المنتظمة بين الناتو والقوات المسلحة الروسية".

وقارنت دير شبيغل "خط الاتصال الساخن" بين الناتو وروسيا بخط الاتصال الساخن بين موسكو وواشنطن الذي أقيم عام 1963 بعد أزمة الكاريبي، حيث استخدمه الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة طوال "الحرب الباردة" للحوار وللحالات الطارئة.

في البداية كان التواصل عبر هذا الخط، الذي حمل أيضا اسم "الهاتف الأحمر" ينفذ من خلال "المبرقة"، إلا أن الخط تم تحديثه عام 1971 عقب النزاع المسلح بين الهند وباكستان، وزود بقنوات اتصال عبر الأقمار الاصطناعية من خلال المنظومة الأمريكية "إنتيلسات" والسوفيتية "مولنييا 2 ".

وفي عام 1985 تم مجددا تحديث "خط الاتصال الساخن" ، بإضافة قناة اتصال فاكس، فيما ربط بين الكرملين والبيت الأبيض اتصال هاتفي مباشر عام 1991، بدأ في استخدامه الرئيسان الأمريكي جورج بوش الأب، والروسي بوريس يلتسين.

المصدر: RT + "تاس"

 

 

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

وسائل إعلام: مصادر إسرائيلية وأمريكية تتحدث عن التوصل إلى اتفاق إطار بين إسرائيل ولبنان

إعلام لبناني ينشر النص المبدئي لاتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب

قناة عبرية تنشر بنود اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل

هيئة البث الإسرائيلية: إسرائيل ولبنان اتفقا على كيفية التعامل مع أنفاق حزب الله ومواجهة تعزيزاته

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

مسؤول إيراني يحذر دول الخليج من الرهان على السيناريو الأمريكي ويحدد خطا أحمر لا مساومة عليه

يبدو أن الولايات المتحدة قد خسرت الحرب العالمية فعليا...

نتنياهو: الاتفاق الإطار بين إسرائيل ولبنان ضربة كبيرة لإيران (فيديو)

لبنان.. نائب عن حزب الله ينفي ما نسب إليه حول المفاوضات مع إسرائيل